الاستاذ محمد نصر محمود

الاستاذ محمد نصر محمود

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها ، والجهل يهدم بيت العز والشرف


    معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Share
    avatar
    Admin
    Mr:Mohamed Nasr
    Mr:Mohamed Nasr

    عدد المساهمات : 243
    تاريخ التسجيل : 2009-05-27

    default معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Post by Admin on Fri Jun 26, 2009 6:50 am

    معايير المعلم
    "صورة مبدئية"
    • المجال الأول : التخطيط :
    المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
    المؤشرات:
    ١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ.
    ٢- يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ
    الأكاديمية وغير الأكاديمية.
    ٣- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناا.
    ٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ وينفذها في حدود
    الوقت المتاح لها.
    المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبرى.
    المؤشرات:
    ١- يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته.
    ٢- يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ للبحث والاستقصاء.
    ٣- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج.
    ٤- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي.
    ٥- يرتب موضوعات المقرر ويختار طرائق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي.
    المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة.
    المؤشرات :
    ١- يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ.
    ٢- يصمم المعلم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ.
    ٣- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية
    متنوعة وتساعد التلاميذ على الاستقلال الذاتي.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٢
    • المجال الثاني : استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
    المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ.
    المؤشرات :
    ١- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ وطبيعة المادة
    الدراسية .
    ٢- يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في
    التعلم وزيادة مشاركتهم النشطة .
    ٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته..
    المعيار الثاني: تيسير خبرات التعلم الفعال.
    المؤشرات :
    ١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة.
    ٢- يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلى مجموعات لتحسين تفاعلام.
    ٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ ويدعم تعاوم .
    ٤- يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت واستخدام المواد التعليمية من خلال
    أنشطة التعلم.
    المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي.
    المؤشرات :
    ١- يشجع التلاميذ على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية.
    ٢- يشجع التلاميذ على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل و الإبداع.
    ٣- يساند التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة.
    ٤- يساعد التلاميذ على التأمل في كيفية تعلمهم.
    المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة.
    المؤشرات :
    ١- يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية والنفسية.
    ٢- يساعد المعلم التلاميذ على احترام الآخر وتقبل الاختلاف.
    ٣- يشجع إنجازات التلاميذ وإسهامام ويساندها ويقدرها دون تمييز.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٣
    ٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة.
    المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
    المؤشرات :
    ١- ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ على التفاعل الصفي.
    ٢- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل.
    ٣- يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين لزيادة دافعية
    التلاميذ للتعلم.
    المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة.
    المؤشرات :
    ١- يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم.
    ٢- يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه.
    ٣- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس في ضوء
    الخطة الزمنية المحددة له.
    ٤- يدير السلوك الصفي بفاعلية.
    • المجال الثالث : المادة العلمية:
    المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
    المؤشرات :
    ١- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية.
    ٢- يحلل بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة لمادته
    العلمية ويستخدمها بطريقة صحيحة.
    ٣- يستخدم استراتيجيات تعليم متنوعة بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية.
    ٤- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية.
    المعيار الثاني : التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية.
    المؤشرات :
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٤
    ١- يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول على المعلومات
    والمعارف والمهارات ويشجع التلاميذ على استخدامها.
    ٢- يستخدم أساليب البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة
    بالموقف التعليمي واتمع المحيط به.
    ٣- يوجه التلاميذ إلى حل المشكلات بالأسلوب العلمي ويدرم عليه.
    المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
    المؤشرات :
    ١- يدرس مادته الدراسية وموضوعاا متكاملة مع المواد الأخرى.
    ٢- يستخدم مبادئ مادته الدراسية في حل المشكلات متكاملة مع المواد الدراسية
    الأخرى.
    المعيار الرابع : القدرة على إنتاج المعرفة.
    المؤشرات :
    ١- يحلل البيانات والمعلومات ويدرب التلاميذ على ذلك.
    ٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة.
    ٣- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد.
    ٤- يساعد التلاميذ على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على نقد المألوف وعدم
    التسليم بالمعطيات السائدة.
    • المجال الرابع : التقويم :
    المعيار الأول : التقويم الذاتي .
    المؤشرات :
    ١- يدرس ويتأمل آثار أفعاله وقراراته على التلاميذ والزملاء.
    ٢- يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه.
    ٣- يشجع التلاميذ على تقييم ذوام وبعضهم البعض.
    المعيار الثاني : تقويم التلاميذ.
    المؤشرات :
    ١- يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٥
    ٢- يستخدم أساليب التقويم الأصيل (مثل: ملفات أداء التلميذ)باستمرار؛ لمعرفة مستوى
    التلاميذ.
    ٣- يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى التلاميذ.
    ٤- يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وتعظيمها.
    ٥- يقوم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظف هذا التقويم.
    ٦- يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ لتحسين تعلمهم وأدائهم.
    المعيار الثالث: التغذية الراجعة.
    المؤشرات:
    ١- يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء تلاميذه .
    ٢- يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارسام في مواقف التعليم
    والتعلم وأنشطتهما.
    • المجال الخامس : مهنية المعلم :
    المعيار الأول : أخلاقيات المهنة.
    المؤشرات :
    ١- يبني الثقة بينه وبين التلاميذ ويشركهم في وضع قواعد حجرة الدراسة وتحقيق
    الأهداف المعلنة.
    ٢- يوجه التلاميذ ويعاوم في حل مشكلام الشخصية ويحتفظ بأسرارهم ويحترم
    شخصيام وقدرام .
    ٣- يحترم الزملاء والتلاميذ ويتواصل معهم جي  دا .
    ٤- يلتزم بقواعد العمل في مدرسته .
    ٥- يبذل جه  دا ملحو ً ظا لتعظيم التعلم دون تمييز.
    ٦- يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة.
    ٧- يقدم نموذ  جا يحتذي به ويهتم بمظهره.
    المعيار الثاني : التنمية المهنية.
    المؤشرات :
    ١- يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه.
    ٢- يجتاز برامج تدريبية متصلة للارتقاء بأدائه المهني.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٦
    ٣- يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه ويتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه .
    ٤- ينمي معارفه ومهاراته ووجدانياته في االات العلمية والتربوية والثقافية .

    hero

    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 2009-05-29

    default Re: معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Post by hero on Fri Jun 26, 2009 6:59 am

    شكرا لك اخى العزيز وبارك الله فيك
    [You must be registered and logged in to see this image.]
    avatar
    ali

    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 2009-06-02
    العمر : 47

    default Re: معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Post by ali on Mon Jun 29, 2009 3:37 am

    بارك الله فيك يا أستاذ محمد ، جزاك الله عنا خيرا، فقد رفعت رأس جميع العاملين بالمدرسة
    avatar
    Admin
    Mr:Mohamed Nasr
    Mr:Mohamed Nasr

    عدد المساهمات : 243
    تاريخ التسجيل : 2009-05-27

    default Re: معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Post by Admin on Mon Jun 29, 2009 1:53 pm

    كل الشكر والامتنان لك اخى العزيز الاستاذ حامد فالفضل والشكر لله ولكم على تشجيعكم ومتابعتكم
    فبدونكم لا يكون لدينا اى حماس للعمل
    [You must be registered and logged in to see this image.]

      Current date/time is Mon Nov 20, 2017 10:32 am